ربما سمعت عن مدير وسائل التواصل الاجتماعي ، "ولكن ماذا يعني هذا بالضبط؟" ربما تسأل.
تسأل
هل المطاردة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على كل التفاصيل عن شخص ما؟
لا ، لكن هذا النوع من الاهتمام بالتفاصيل والعزيمة (بمهارات التنقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي من هذا القبيل) سيجعلك مديرًا رائعًا لوسائل التواصل الاجتماعي.
هناك العديد من المهام التي يمكن لمدير الوسائط الاجتماعية القيام بها ، وهو أفضل جزء فيها. يمكنك قصرها على عدد قليل أو عدد العروض التي تريدها ، ولكن كلما أكملت المزيد من المهام ، زاد احتمال رغبة شخص ما في الاستفادة من خدماتك ، وزادت الأموال التي يمكنك تحصيلها.
ما هو مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟
مديرو وسائل التواصل الاجتماعي هم أيضًا مصممو جرافيك ومسوقون للمحتوى ومديرو تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
يساعدون في بناء الوعي بالعلامة التجارية من خلال وجود وسائل التواصل الاجتماعي للعلامة التجارية وشبكة التواصل الاجتماعي للمساعدة في جذب جمهورهم المستهدف إليهم (والتفاعل مع هؤلاء العملاء المحتملين). يقوم مديرو وسائل التواصل الاجتماعي بذلك من خلال إدارة وتنظيم قنوات التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية التي يعملون بها من خلال استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق المحتوى والمشاركة الاجتماعية.
يحتفظون بالمعلومات الموجودة على صفحة وسائل التواصل الاجتماعي والملف الشخصي ، ويراقبون التعليقات ويستجيبون لها ، وينشئون صورًا قابلة للمشاركة وينشرونها ، ويديرون شراكات الوسائط الاجتماعية مع العلامات التجارية الأخرى ، والمزيد.
أهم مواقع التواصل الاجتماعي المطلوبة لتصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي
بصفتك مديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت أيضًا مدير مجتمع ومسوق.
هناك مجموعة متنوعة من الشبكات الاجتماعية التي ستستخدمها في أعمال التسويق عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا التخصص في مواقع ومنصات وسائط اجتماعية محددة إذا كنت لا ترغب في العمل مع تلك التي لا تستمتع باستخدامها.
منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك التخصص فيها والتي لها طلب متزايد:
- إنستغرام
- تويتر
- فيسبوك
- بينتيريست
- تيك توك
- سناب شات
- موقع يوتيوب
- ينكدين
- Tumblr
- Reddit.
تذكر ، كلما زاد عدد المنصات التي تدعمها والمهام التي يمكنك القيام بها ، سيعني عدد الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة منك والمبلغ الذي يمكنك تحصيله.
مواصفات مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟
يمكن لأي شخص لديه وسائل التواصل الاجتماعي وبعض التصميم الجرافيكي ومهارات التسويق الرقمي الاستفادة من هذه المهارات ليصبح مديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي.
هذا مثالي لأي شخص يرغب في جني القليل من المال الإضافي أو حتى تحويله إلى وظيفة أو عمل بدوام كامل.
يمكنك تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات الإبداعية والتسويقية ، مثل:
- تصميم الرسومات
- صنع الميمات
- استراتيجية المحتوى
- تسويق المحتوى
- استراتيجية اجتماعية
- شبكات التواصل الاجتماعي
- اعتدال المجموعات
- التفاعل مع المتابعين
- الاعتدال في الهدايا على وسائل التواصل الاجتماعي
- بحث واستخدام الهاشتاج
- إدارة الحسابات الاجتماعية
- إنشاء المحتوى مثل إنشاء نسخة تسويقية وتعليقات توضيحية (مثل منشورات المدونات الصغيرة)
- استراتيجية التسويق
- إنشاء حملات تسويقية (مثل إعلانات Facebook)
- إدارة تقويم المحتوى الاجتماعي وجدولة المحتوى
- تحليلات الوسائط الاجتماعية
- إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي (مدفوعة)
- العلامات التجارية.
يمكنك أيضًا تقديم خدمات على الجانب الفني أو الإداري ، مثل:
- الإعلانات المدفوعة والعضوية
- الإجابة على أسئلة العملاء من خلال خاصية الدردشة
- SEO
- تقارير البيانات
- تقارير Google Analytics
- التعامل مع الناس
- البحث عن علامات التصنيف
- إنشاء محتوى فيديو وأنواع أخرى من الوسائط الرقمية
- جدولة المحتوى.
كيف تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟
يمكنك أن تصبح مديرًا لوسائل التواصل الاجتماعي مقابل القليل من المال أو بدون مال للبدء (اعتمادًا على ما لديك بالفعل).
هناك نوعان من الأدوات المطلوبة لبدء التشغيل. لنبدأ بالحديث عن ذلك.
ما تحتاجه للبدء
في البداية ، ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر ، وهاتف أو جهاز لوحي لائق ، ومكتب صغير لطيف ومريح (أعتقد أن آخر واحد ليس شرطًا ؛ ومع ذلك ، سيساعدك ذلك على الحفاظ على تركيزك وراحتك أثناء العمل من المنزل ).
بمجرد الانتهاء من الإعداد ، ستحتاج إلى النظر في الأدوات المختلفة التي ستحتاجها كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي.
حسنًا ، اليوم ، أنت محظوظ لأنني قمت بتجميع قائمة مجانية من الأدوات عبر الإنترنت التي يمكن لأي شخص استخدامها في أعمال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به.
وهم على النحو التالي:
- جدولة وسائل التواصل الاجتماعي: Buffer ، Planoly ، Later ، Tailwind
- التصميم: Canva ، Crello ، BeFunky
- العقود: HelloSign
- أدوات التنظيم: Asana و Trello و Google Calendar
- حفظ الملفات ومشاركتها: Dropbox ، Google Drive
- مشاركة كلمة المرور: LastPass
- ساعات التتبع والدفع: AtWork ، Toggl
- صور المخزون: Unsplash ، Styled Stock ، Burst ، Pexels
ذات صلة: إنشاء مدونة مربحة.
كيفية الحصول على المصادر التعليمية
ابدأ بالتدرب على استخدام الأدوات المذكورة أعلاه لإنشاء واختبار محتوى الوسائط الاجتماعية ، بحيث تكون على قدم المساواة بمجرد أن تبدأ في الوصول إلى العملاء.
هناك أيضًا العديد من الدورات التدريبية والندوات عبر الإنترنت لتزويدك بنصائح مفيدة وتوضح لك كيفية استخدام أدوات مختلفة إذا لم تكن لديك الخبرة.
يمكنك العثور على بعض المجموعات الجيدة في مجموعات Facebook المستقلة أو البحث على YouTube أو Facebook.
إنشاء بروفايل مدير الوسائط الاجتماعية الخاصة بك على الإنترنت
بعد ذلك ، يجب عليك إنشاء موقع ويب أو محفظة عبر الإنترنت من نوع ما. حاليًا ، أستخدم محفظة على الإنترنت أضعها معًا من خلال Wix .
يمكنك أيضًا استخدام WordPress لإعداد موقع ويب سهل. على الرغم من أن Wix يوفر إعدادًا أسرع ، إلا أن WordPress يوفر المزيد من الخيارات للتخصيص.
أكتب عينات من أعمالك ، ومعلومات الاتصال الخاصة ، ونموذج اتصال لهم لملء أي أسئلة ، ومكان لبيع فيه قوالب مدير الوسائط الاجتماعية (حتى المزيد من الأموال الجانبية ) ، وخبرات السابقة ، وشهادات العملاء.
قد لا يكون لديك كل هذا على الفور ، ولكن من الجيد أن تضعه في اعتبارك. ضع أي معلومات أو عمل سابق لديك هناك ، وستقوم بالبناء كما تذهب.
بعد ذلك ، إذا لم يكن لديك عمل واحد بالفعل ، فستحتاج إلى إنشاء عنوان بريد إلكتروني احترافي. يمكنك إنشاء حساب بريد إلكتروني مجاني على العديد من مواقع البريد الإلكتروني المختلفة ، لكنني ببساطة أستخدم Gmail.
كلما كان من السهل تذكر البريد الإلكتروني ، زادت احتمالية تمكن العملاء من الاتصال بك بسرعة.
ذات صلة: كيفية إنشاء مدونة ووردبريس ذاتية الاستضافة
كيف تجد العملاء
عندما تعتقد أنك مستعد لبدء البحث عن عملاء ، فأنت تريد التأكد من أنك منظم للغاية. أحب أن أبقى منظمًا في Trello وفي دفتر ملاحظات مدرسي قديم.
الكمبيوتر المحمول هو مجرد أمان احتياطي إضافي في حالة حدوث شيء ما لجهاز الكمبيوتر الخاص بي أو أجهزة إلكترونية أخرى.
من الجيد أيضًا أن يكون لديك دفتر ملاحظات حتى أتمكن من تدوين الأشياء بسرعة أثناء التنقل والإشارة إليها بسهولة إذا كنت بحاجة إلى شيء ما.
من أين أبدأ
في هذه المرحلة ، أنت جاهز لبدء البحث. يمكنك التسجيل للحصول على تطبيقات للعثور على عملاء مثل Upwork و Fiverr و Freelancer .
تربطك هذه التطبيقات بالأشخاص الآخرين والشركات والمدونين والعلامات التجارية والمؤثرين الذين يتطلعون إلى توظيف مستقلين ، وسيكون لديك الكثير من الحظ في البحث عن أعمال إدارة الوسائط الاجتماعية هنا.
يمكنك أيضًا البحث في منصات الوظائف مثل Indeed أو Craigslist ، لكنني ألتزم فقط بمجموعات Facebook على مديري الوسائط الاجتماعية لأنها أقل تشبعًا في المجموعات الفردية ، ومن المرجح أن تتواصل مع عميلك على مستوى شخصي أكثر.
إنها فكرة جيدة أن تخصص شيئًا محددًا لأنك ستتمكن بعد ذلك من العثور على مجموعات تتوافق بشكل أفضل مع نوع العميل المستهدف الذي تبحث عنه.
يمكنك أيضًا استخدام شريط البحث على Facebook وتصفيته وصولاً إلى البحث في مجموعة بشكل فردي ، وإما أن تكتب ما هو تخصصك لمحاولة العثور على مجموعة للانضمام إليها أو يمكنك كتابة مدير الوسائط الاجتماعية (أو مدير الوسائط الاجتماعية الافتراضي) المساعد).
وابحث في المشاركات العامة التي تم نشرها مؤخرًا. بمجرد العثور على شخص ما (قبل التواصل) ، ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في صياغة رسالة أو بريد إلكتروني لأنه كلما كان البريد الإلكتروني أكثر احترافًا وصحة نحويًا ، زاد احتمال رغبتهم في استخدام خدماتك .
نظرًا لأنك على الأرجح تشارك في الرسائل وتديرها وتنشئ تسميات توضيحية ؛ يعد انطباعك الأول من خلال البريد الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية ، وسيتطلع عميلك لمعرفة ما إذا كان كل شيء مكتوبًا بشكل صحيح.
قبول الدفع
ستحتاج إلى إعداد نظام دفع مثل PayPal أو Venmo أو Wave حتى تتمكن من البدء في تحصيل المدفوعات.
من المعتاد دائمًا تخصيص حوالي 30 ٪ لكل دفعة عندما يحين وقت الضريبة ، ويُشجع على تقديم ضرائب كل ثلاثة أشهر حتى لا تترك أي مفاجآت خلال فترة الضرائب (وتمنع الرسوم من مصلحة الضرائب).
تعد QuickBooks و Wave رائعة لتتبع ذلك وإنشاء الفواتير.
بمجرد قيامك ببعض الأعمال للعميل لمدة أسبوعين ، من الجيد دائمًا أن ترسل إليه شكراً أو شكلاً من أشكال التقدير. عادةً ما أقوم بالمتابعة وأسألهم عن كيفية سير الأمور ، وما إذا كنت بحاجة إلى تحسين أي شيء ، أو ما إذا كانوا يحبون خدماتي.
من الجيد دائمًا أن تسأل لأنه يظهر أنك تهتم بصدق بعملائك. بمجرد أن يكونوا راضين بشكل عام ، اطلب منهم كتابة مراجعة لك حتى يظهر بعضها على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ، ومن ثم يمكنك المشاركة على موقع الويب الخاص بك.
الإجراءات القانونية
عند العمل مع العملاء كمدير مستقل لوسائل التواصل الاجتماعي ، ستفعل ذلك كمقاول مستقل وستحتاج إلى وضع بعض القواعد الأساسية قبل الشروع في العمل مع بعضكما البعض.
سوف تحتاج إلى عقد وبيان العمل . قد تعتقد أن هذا لا يستحق كل هذا العناء ولكنه يساعد في التأكد من حصولك على أموالهم وحصولهم على الخدمات التي طلبوها.
في كلتا الحالتين ، ستكون سعيدًا لأنك تتمتع به لحماية نفسك بشكل قانوني .
أوصي بهذه القوالب من A Self Guru (تم إنشاؤها جميعًا بواسطة محام أعمال ، وقابلة للتخصيص بالكامل وسهلة الاستخدام ، ومن حيث أحصل على جميع القوالب القانونية الخاصة بي):
- نموذج المقاول المستقل: ما يجب إرساله إلى العميل قبل بدء العمل.
- نموذج عقد المنشورات الدعائية: ما يجب استخدامه إذا قررت تضمين إدارة الشراكة المدعومة في خدمات مدير الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. ستستخدم هذا في كل مرة تتفاوض فيها على شراكة برعاية بين عميلك والعلامة التجارية التي تريد العمل معهم.
الخلاصة: استمر في التعلم دائمًا
ابدأ بالتأكيد من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المتخصصة في منصة أو منصتين فقط وأضف المزيد كلما أصبحت أكثر راحة في إدارة الحمل. استمر دائمًا في التعلم والتعديل لجعل عملك أكثر ملاءمة لك (والتدفق النقدي الذي تريده).
أخيرًا ، أردت أن أذكرك بمواكبة الاتجاهات المختلفة. مع ظهور التكنولوجيا ، من المفيد الاستمرار في تلقي الدروس والقراءة عن التكنولوجيا القادمة والجديدة.
يجب عليك أيضًا متابعة المؤثرين والشركات الكبرى لتتبع اتجاهاتهم جنبًا إلى جنب مع اتجاهاتك بحيث تكون مواكبًا للعصر وتحافظ على المتابعين الحاليين لعميلك والتوسع لاكتساب المزيد من المتابعين والحصول على مزيد من المشاركة لتوجيه أعمال عميلك في الاتجاه الصحيح.
0 تعليقات